هيئة كهرباء ومياه دبي تفتتح مركز البيانات العالمي الأكثر أماناً - "مورو"

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة "مورو"، ضمن إطار مبادرة 10X لتطوير خدمات حكومة دبي. ويُقدم مركز البيانات العالمي هذا الفريد  من نوعه، العديد من الخدمات  للشركات الخاصة والدوائر الحكومية وفق أرقى المعايير العالمية بهدف ضمان أعلى مستويات الجودة واستمرارية الأعمال.

ويأتي إطلاق منصة "مورو" الرقمية الجديدة والمتطورة ضمن المحور الرابع  لـ "ديوا الرقمية" لتطوير الإمكانات الرقمية لدولة الإمارات في تطبيقات المدن الذكية وتقديم حلول رقمية متطورة ومبتكرة.

في هذا السياق، أكّد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي  خلال زيارته إلى مركز ومنصة البيانات للحلول المتكاملة (مورو): "إنّ دولة الإمارات تحظى بمكانة عالمية متفردة مع اقتران أسمها بمفاهيم الإبداع والابتكار في شتى المجالات والارتقاء بكافة قطاعات الدولة. كما إنّ معيار نجاحنا يكمن في قدرتنا على التكيّف مع المتغيرات العالمية واستشراف المستقبل وتسخير طاقاتنا وإمكانياتنا لاستحداث حلول مبتكرة ترتقي بحياة الناس."

وأضاف الشيخ حمدان: "نفتخر بوجود هذا المركز المُبتكر الذي يبرز إبداعات أبناء الإمارات، ويؤكد ريادتنا والتزامنا بتسخير كافة الإمكانات لخلق خدمات غير تقليدية تسابق الزمن في التحول الرقمي، وتدعم المنهجية الذكية للعمل الحكومي والتي ترتكز على الجودة والتميز والريادة، والتي من شأنها تعزيز تنافسية الإمارة ودعم أهدافها لتصبح المدينة الأذكى عالمياً".

واعتبر سمو ولي عهد دبي أنّ الابتكار هو أساس مجتمعات المستقبل، واعتمدت حكومة دبي في وضع تصوراتها وخططها المستقبلية على الحلول المبتكرة. بهدف بلوغ أهدافها في الريادة وصدارة المؤشرات العالمية وضمان استدامة مواردها، والتكيّف مع المتغيرات واستباق تحديات المستقبل والارتقاء بخدماتها لمواكبة التطلعات".

وتجدر الإشارة إلى أنّ الهدف الأساسي لهذه المبادرة يتمثّل بدفع مسيرة التحوّل الرقمي في دولة الإمارات والمنطقة وتعزيز الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتوظيفها. إذ قامت بتطوير التعاون والشراكات مع كبار مزودي التكنولوجيا في العالم من أجل تقديم طيف واسعٍ من أفضل خدمات تقنية المعلومات للشركات العالمية والمؤسسات الحكومية.

وخلال زيارته، اطلع سمو الشيخ حمدان بن محمد على مختلف أقسام المركز الذي يضم مركز بيانات بمعايير عالية ، مبنى مركز الأعمال والمكاتب. واستمع سموّه لشرح من سعادة سعيد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي حول منصة البيانات للحلول المتكاملة "مورو" التي توفر الجيل الجديد من الخدمات مثل التحول الرقمي والحوسبة السحابية، خدمات مراكز البيانات، خدمات تقنية المعلومات الاحترافية وخدمات مراكز الأعمال.

وأكّد مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل هيئة كهرباء ومياه دبي ونائب رئيس مجلس إدارة "مورو": "إنّ مُبادرة "مورو" ليست عبارة فقط عن مركزٍ للبيانات يُساعد المؤسسات فقط على التحوّل الرقمي. لكنّها ستُقدم البنية التحتية المُناسبة لجميع الخدمات الرقمية. وتمّ تصميم هذا المركز ليكون من أهم المراكز والاكثر أمانًا في العالم. في وقت لدينا من دون شك الشراكات المناسبة من جهة والعناصر اللازمة من الموارد والتكنولوجيا من جهة أخرى.

مع العلم أنّ هيئة كهرباء ومياه دبي تهدف إلى جذب العملاء من جميع أنحاء العالم ، ليس فقط من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي . فيمكن لجميع القطاعات الاستفادة من خدمات "مورو" لأنه ، وفقًا لبن حيدر: "لا توجد في العالم الرقمي حدود جغرافية، فلدينا المجموعة الصحيحة لمنحهم كل ما يحتاجون إليه في مكان واحد."

في الوقت الحالي يُقدّم مركز "مورو" هذه الخدمات لأكثر من 22 شركة عالمية ومحلية في مُختلف القطاعات. وتشمل قائمة الشركاء "ديل إي إم سي"، "فيرتشو ستريم"، "إس إيه بي"، "مايكروسوفت"، "جنرال إلكتريك"، "في إم وير"، "إرنست آند يونغ" و"سيسكو" وغيرها.