كوالكوم تُحقق انتصارًا جديدًا على آبل في ألمانيا

سجلت كوالكوم انتصارًا جديدًا في ألمانيا على آبل في وقت يستمر الصراع القانوني بين الشركتين. فأقرّت محكمة في ألمانيا تعدي آبل على براءة اختراع كوالكوم وأصدرت حكمًا بمنع بيع بعض موديلات أجهزة آيفون في ألمانيا.

وهذه القضية هي عبارة عن الجهد الثالث للشركة لتأمين حظر أجهزة هواتف آيفون بسبب مزاعم انتهاك براءات الاختراع. وهذا ما حصل أيضًا في الصين والولايات المتحدة الأميركية بعد جهود المحاكم لمنع بيع أجهزة آيفون.

في هذا السياق، تسعى كوالكوم في ألمانيا إلى فرض حظر على بعض أجهزة آيفون المزودة بشرائح شركة إنتل. إذ  اعتبرت المحكمة الألمانية بأنّ الهواتف التي تحتوي على شريحة من شركة Qorvo الموردة لآبل قامت بانتهاك براءة اختراع شركة كوالكوم حول ما يسمى نظام Envelope Tracking لتصميم مضخم التردد اللاسلكي RF.

وكانت كوالكوم قد رفعت دعوى قضائية ضد آبل في محكمة ميونيخ في شهر يوليو من العام الماضي بهدف الحصول على أمر قضائي لوقف بعض مبيعات آيفون في ألمانيا بالاضافة إلى الحصول على تعويضات مالية. ويُعتبر هذا الأمر جزءًا لا يتجزأ من النزاع القانوني بين الشركتين، حيث ادعت آبل أنّ كوالكوم مُتورطة في ممارسات تجارية لحماية احتكار رقاقات المودم والتي تُساعد الهواتف المحمولة على الاتصال بالشبكات اللاسلكية.

وأصدرت آبل بيانًا أعلنت فيه عن تعليق مبيعات هواتف IPhone 7  و  IPhone 8 في متاجر البيع بالتجزئة الخاصة بها في ألمانيا. لكن مع استمرار بيع جميع طرازات آيفون من خلال شركات المحمول والبائعين.

وأعربت آبل عن أنّها مُحبطة من القرار الصادر وعن تخطيطها لاستئنافه. وتظل جميع طرازات آيفون متاحة للعملاء من خلال شركات المحمول والبائعين في 4300 موقعًا في ألمانيا. لكن خلال عملية الاستئناف، لا يُمكن أن تتوفر طرازات IPhone 7 و  IPhone 8 في متاجر آبل الخمسة عشر في ألمانيا. مع الإشارة إلى أنّ هذا الحكم لا يشمل الإصدارات الأخيرة من هواتف الأيفون iPhone XS, XS Max و XR، التي لم تستخدم آبل فيها براءة إختراع كوالكوم.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الحكم يُعتبر ثاني انتصارات كوالكوم على شركة آبل. إذ حصلت كوالكوم في الفترة الماضية على حكم بحظر بيع الإصدارات القديمة من هواتف آيفون في الصين.