تعاون بين "سيسكو" وهيئة الأنظمة والخدمات الذكية لتسريع التحول الرقمي في الإمارات

أعلنت كل من هيئة الأنظمة والخدمات الذكية وشركة سيسكو عن عزمهما التعاون لتسريع التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات العصرية التي تستهدف مجالات عديدة في إمارة أبوظبي أبرزها الابتكار في مجال الأعمال والمدن الذكية.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من جهود سيسكو في تحقيق أهداف "برنامج تسريع التحول الرقمي" (CDA) الذي خصصت به سيسكو دولة الإمارات.  

وأكدت سيسكو بأنها تعمل حالياً مع هيئة الأنظمة والخدمات الذكية على إطلاق مبادرة "مواهب تكنولوجيا المستقبل"، حيث سيتم من خلالها تطوير مهارات المشاركين وقدراتهم في ثلاثة مجالات أساسية وهي الأمن الرقمي والشبكات والمهارات الرقمية (إنترنت الأشياء). مع العلم أنّ هذا البرنامج يهدف إلى تدريب وتنمية المهارات الرقمية لمجموعة مؤلفة من 600 شخص لتشمل موظفين من هيئة الأنظمة والخدمات الذكية وموظفين حكوميين ومواطنين وطلاب إماراتيين.

أمّا الجدير بالذكر أنّ هذه المبادرة "مواهب تكنولوجيا المستقبل" تمثل أحد أولويات "برنامج تسريع التحول الرقمي " (CDA) الخاص بدولة الإمارات. كما يُعتبر أحد أبرز وأهم الخطوات التي تنفذ في إطار تحقيق أهداف هذا البرنامج.

وفي هذا السياق، قالت سعادة الدكتورة روضة السعدي، مدير عام هيئة الأنظمة والخدمات الذكية: "إنطلاقاً من استراتيجيتها القائمة على تطوير منظومة الخدمات الحكومية المقدمة في إمارة أبوظبي، تأخذ هيئة الأنظمة والخدمات الذكية على عاتقها مهمة العمل على إطلاق وتنفيذ سلسلة من المبادرات النوعية والمبتكرة التي من شأنها أن تبقي إمارة أبوظبي في طليعة السباق العالمي نحو التحول الرقمي".

وتعليقًا على هذه الشراكة مع سيسكو، أضافت: "تعكس شراكتنا اليوم مع شركة سيسكو، قدرات الهيئة التكنولوجية المبتكرة في تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية وفقاً لأعلى المستويات العالمية. حيث استطعنا تحقيق مجموعة كبيرة من الإنجازات توزّعت بين مجالات الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين وإدارة البيانات والثروة الرقمية وإنترنت الأشياء والبنية التحتية وغيرها من التقنيات التكنولوجية."

واعتبرت سعادتها في سياق الحديث أنّ التعاون القائم بين الهيئة وشركة سيسكو اليوم ما هو إلا نتيجة لمساعي وجهود الهيئة المستمرة في سبيل تطوير القطاع الحكومي، ودعم التحول الرقمي في الإمارات عموماً وفي إمارة أبوظبي على وجه الخصوص. كما أكدت على أهمية تدريب الكوادر الوطنية باعتبارها واحدة من أبرز المبادرات التي تهدف إلى تحقيق مكامن "برنامج تسريع التحول الرقمي" الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي وتحسين جودة حياة المواطنين من خلال تقديم خدمات حكومية ذكية وفعّالة.

من جهته أشار شكري عيد، المدير التنفيذي لشركة سيسكو العالمية في منطقة الشرق الأوسط إلى أهمية هذا التعاون في دعم التحول الرقمي في الإمارات. وقال: "نفتخر بالشراكة مع هيئة الأنظمة والخدمات الذكية في أبوظبي لإطلاق مثل تلك المبادرات ودعم مسيرة التحول الرقمي للإمارات بهدف تعزيز التنويع الاقتصادي ضمن إطار رؤية 2021. ونحن على ثقة من أنّ برامجنا التدريبية ستسهم في تمكين المهارات بشكل سريع في البلاد، ونحن على أتم الاستعداد لبدء تنفيذ هذه المبادرة الاستراتيجية".