رأس الخيمة تعتمد تقنيات "أڤايا" لتسهيل الوصول لخدماتها الحكومية

في إطار الرؤية الاستراتيجية لهيئة الحكومة الإلكترونية في إمارة رأس الخيمة، الرامية إلى تحويل الخدمات الحكومية في الإمارة إلى خدمات رقمية، من خلال الشراكة والعمل مع أﭬايا خلال السنوات الثلاث المقبلة، أعلنت الهيئة تعزيز التعاون مع شركة أﭬايا، إحدى المؤسسات الرائدة في تطبيقات الاتصالات والبرمجيات والخدمات الموجهة لقطاع الأعمال، لتطوير حزمة جديدة من التقنيات الحديثة، بهدف تسهيل وصول سكان الإمارة إلى المزيد من الخدمات الحكومية. وتشمل تقديم الأدلة عبر مكالمات الفيديو، في المحاكم والنيابة العامة واستكمال عقود الزواج عبر الإنترنت والعديد من الخدمات الرقمية الهامة.

مرونة في التعامل مع المحاكم والنيابة

ويثمر التعاون بين هيئة الحكومة الإلكترونية و أڤايا، عن توفير العديد من الخدمات الإلكترونية المستحدثة، لخدمة سكان إمارة رأس الخيمة، من بينها، الوصول إلى خدمات دائرة المحاكم ودائرة النيابة العامة عن بعد. حيث أصبح بالإمكان تنفيذ كافة إجراءات المعاملات في المحاكم والنيابة العامة والهيئات القضائية في إمارة رأس الخيمة عبر مكالمات الفيديو، كما باتت المكالمات المسجلة لمقدمي الطلبات والشكاوى مقبولة الآن في قضايا المحاكم.

سلاسة في إجراءات عملية التوظيف

توفير مناخ أكثر فاعلية وكفاءة في عملية التوظيف، حيث يمكن للمتقدمين للوظائف في الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة، الاستفادة من وجود منصة افتراضية لحضور مقابلات التوظيف عبر كافة الأقسام، عن طريق جهاز إلكتروني متصل بالإنترنت للوصول إلى غرف الاجتماعات الافتراضية.

إمكانية تنفيذ إجراءات الزواج عن بعد

ومن بين أهم الخدمات التي يوفرها النظام المستحدث إمكانية تنفيذ إجراءات عملية الزواج (عن بعد)، كون عملية رقمنة بعض الخدمات توفر لسكان الإمارة استكمال إجراءات الزواج قانونياً وعن بعد، باستخدام تقنيات مكالمة الفيديو المباشر.

خدمات تقنية في دائرة البلدية

 كما تتيح التقنيات تقليص مدة معالجة المشاكل المتعلقة بالخدمات البلدية، عبر تمكين المهندسين والاستشاريين من إجراء ونقل التغييرات على الوثائق، عبر منصة اتصالات إلكترونية، وبالتالي تقليل الحاجة إلى مراجعة المكاتب الحكومية.

كما أتاحت أڤايا لهيئة الحكومة الإلكترونية في الوقت الحالي حزمة متنوعة من هذه الخدمات، تتيح الوصول عن بعد إلى الخدمات العامة من خلال الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المكتبي، بالاستفادة من حل إدارة فرق العمل الذي اعتمدته من "أﭬايا" على منصة "إيكوينوكس". وتستفيد الهيئة أيضاً من هذا الحل لوجود تفاعل بين فرق العمل ومؤتمرات الفيديو بفضل دعمه للبنية التحتية التقنية في أكثر من 20 دائرة حكومية.

واستناداً إلى شراكتها الناجحة التي تمتد على مدار ثمانية أعوام مع "أﭬايا"، أتمت الهيئة أيضاً عمليات نقل مراكز الاتصال الحالية إلى نظام مركزي واحد، يعتمد على تقنيات "أﭬايا"، بما يتيح لها إعداد التقارير باستخدام المعلومات والتسجيلات الصوتية بكفاءة أعلى، والتمتع بنظام أكثر سلاسة لإدارة المكالمات.

وفي هذا السياق قال سعادة المهندس أحمد بن سعيد الصياح، مدير عام هيئة الحكومة الإلكترونية: "انطلاقاً من التزامنا الراسخ بتوفير خدمات حكومية سهلة الاستخدام لجميع سكان إمارة رأس الخيمة، نحرص باستمرار على ضمان تمكينهم من الوصول إلى الخدمات عبر هواتفهم الذكية دون الحاجة لزيارة المباني الحكومية، واستناداً إلى شراكتنا المتميزة التي تجمعنا مع "أﭬايا" منذ سنوات وسجلها العالمي الحافل بتجارب العمل الناجحة مع أفضل 500 شركة عالمية، نثق تماماً بقدرتها على المساهمة بدور محوري في الانتقال بإجراءاتنا الحالية إلى الفضاء الرقمي".

من جهتها، قالت الشيخة ناعمة القاسمي، مدير عام "أﭬايا" في دبي والإمارات الشمالية: "لطالما حرصت حكومة رأس الخيمة على تسخير أحدث المنتجات التقنية الموثوقة التي تتمتع بأرقى المعايير، في سبيل تقديم أفضل التجارب لسكان الإمارة. وبناءً على علاقة الشراكة التي تجمعنا منذ ثمانية أعوام تقريباً، فإننا نفخر بمواصلة تطوير نطاق تعاوننا مع هيئة الحكومة الإلكترونية في رأس الخيمة، سعياً إلى دفع مسيرة التحول الرقمي التي تخوضها الإمارة، بما يواكب الرؤية المستقبلية للحكومة الرشيدة في توفير أقصى درجات الراحة لسكان الإمارة عبر الخدمات التي يمكن الوصول إليها بسلاسة وسهولة".