مؤسس هواوي: لا يُمكن للولايات المتحدة أن تسحقنا لأننا أكثر تقدمًا

قام مؤسس شركة هواوي الصينية رين زينغفي بتحذير الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مؤكدًا على عدم قدرة الولايات المتحدة على سحق هواوي لأنهم أكثر تقدمًا. ووصف رين اعتقال ابنته مينغ وانزو المديرة المالية للشركة بأنّه مدفوع بخلفيات سياسية، وذلك في مقابلة تلفزيونية مع قناة بي بي سي البريطانية.

وفي ظل الحملة الشرسة التي تشنّها الولايات المتحدة الأميركية لمنع استخدام معدات الشركة في شبكات الجيل الخامس المقبلة، أكّد رين أن العالم من غير الممكن أن يتخلى عن هواوي لأنهم أكثر تقدمًا. وقال: " حتى إذا أقنعوا المزيد من دول العالم بعدم استخدامنا مؤقتا، فبإمكاننا دائما تعديل الأمور قليلا".

وردت بكين على ما يحصل بأنّ واشنطن تحاول "اختلاق عذر لقمع النمو المشروع" للمؤسسات الصينية، واتهمت الولايات المتحدة باستخدام "الوسائل السياسية" للتدخل في النشاط الاقتصادي.

واللافت كان تأكيد المملكة المتحدة على أنّها لن تقوم بحظر هواوي تمامَا. وانطلاقًا من هذا التصريح قال رين: "وفي حين انضمت كل من نيوزلندا وأستراليا إلى الولايات المتحدة في الالتزام بالحظر التام، فإن المملكة المتحدة أشارت إلى أنها لن تحظر هواوي تماما ما زلنا نثق بالمملكة المتحدة، ونأمل في أن تثق المملكة المتحدة بنا أكثر". وأكّد على القيام بمزيد من الاستثمارات في المملكة المتحدة.

والجدير بالذكر كان رد رين على سؤال مرتبط بما سيفعلونه لو نجحت الولايات المتحدة في إقناع الحلفاء بحظر هواوي. فقال: إذا انطفأت الأنوار في الغرب فإن الشرق سيضيء، وإذا أظلم الشمال فلا يزال هناك الجنوب. أميركا لا تمثل العالم، أميركا تمثل فقط جزءا من العالم".