هواوي تدخل بقوّة إلى سوق الحواسيب المحمولة!

من المتوقع أن يركز التوجه الجديد في عالم التقنية على دمج أجهزة الكومبيوتر بتقنيات أجهزة الهواتف المحمولة. وليس غريبًا على الإطلاق هلى هواوي أن تخرق هذا المجال الواسع من الباب العريض، ما يُؤكد على مكانتها كشركة تكنولوجيا عالمية. ومن خلال اقتحام قطاع أجهزة الكومبيوتر والحواسيب من خلال سلسة MateBook، تهدف شركة التكنولوجيا العملاقة إلى تقديم مجموعة واسعة من المنتجات وتوفير تجربة متكاملة لعملاء هواوي.

تستمر هواوي في حصد نجاحها في مجال الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء، بالإضافة إلى قطاع المنازل الذكية... إذ حصدت الشركة 47 جائزة في مؤتمر الجوّال العالمي الذي استضافتة مدينة برشلونة الإسبانية. ومن الواضح أنّ مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين على استعداد تام للاستفادة من تجربتها وخبرتها في عالم أجهزة الهواتف الذكية وتسخيرها بالتالي في عالم صناعة الحواسيب.

لكن يواجه شك سوق أجهزة الحواسيب التقليدية تحديات هائلة مع ظهور الحواسيب المحمولة النحيفة والحواسيب المخصصة للألعاب والتي تشهد نموًا هائلًا. ومع تزايد هيمنة كل من الهواتف الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، يتم العمل على إصدار أجهزة حواسيب تُناسب مطالب المستهلكين لمواكبة عصر التكنولوجيا الذكي.

وفي وقت تتكيّف الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية الذكية... بشكل سريع مع الابتكارات الجديدة، من المُلاحظ وجود حاجة فعلية لتحسين وتطوير مواصفات أجهزة الحواسيب وترقيتها على مختلف الأصعدة. كذلك، وفي ظل الخلط بين الاستخدام الشخصي والمهني لهذه الأجهزة، يميل المستخدمون إلى أجهزة جديدة، أنيقة، مريحة وغنيّة بالميزات... تُوفّر تجارب ذكيّة بامتياز لتحقيق أفضل تجربة للعملاء.

دور أساسي للتكنولوجيا في الإمارات

تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا وأساسيًا في دولة الإمارات على صعيد المجتمع والصناعة. وتُعتبر الإمارات واحدة من أكثر الاقتصاديات الرقمية تقدماً في العالم.

وفي هذا السياق، قال ديفيد وانغ رئيس مجموعة أعمال "هواوي كونسيومر" لأجهزة المستهلك في الإمارات: "إنّ التزام هواوي بإغناء تجربة المتسهلك والاستثمار المستمر في مجال البحث والتطوير قد سمح لنا بإنشاء أرضية قوية، آمنة وبتكرة لمختلف الأجهزة الذكيّة. ونعمل بشكل فريد لدمج تقنيات الهاتف المحمول بالقدرات التكنولوجية القويّة والاستفادة منها كالذكاء الإصطناعي والواقع المعزز والإفتراضي".

وأضاف: "مع حضور هواوي الاستثنائي في عالم الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للإرتداء والأجهزة المنزلية الذكية، تتحمس الشركة لدخول قطاع أجهزة الكومبيوتر والحواسيب المحمولة التنافسي عبر تزويد عملاء هواوي في الإمارات بتجربة رقمية متعددة غير مسبوقة وشاملة للجميع تتيح لهم الاستمتاع حقًا بالعيش الذكي".

ولا يخفى على أحد قوّة الشركة في هذا المجال وأرضيتها الخصبة فيما يخص عالم الحواسيب الشخصية. فهي تقوم ببناء قطاع الحواسيب الشخصية الخاص بها. لذلك يُمن القول أنّ هواوي

تعمل بنجاح على اقتحام عالم أجهزة الحواسيب المحمولة عن طريق تقديم أحدث التقنيات والمواصفات إلى جمهور أوسع. ويعود ذلك إلى مواصفات وميزات قلبت قواعد اللعبة كأوّل حاسوب بشاشة عرض كاملة FullView display مع Dolby Atmos®... إلى جانب العديد من الميزات الأخرى.

حاسوب Huawei Matebook 13

قامت هواوي مؤخرًا بإطلاق حاسوب Huawei Matebook 13 الذي يتألف من هيكل مصنوع من الألومنيوم وشاشة تعمل باللمس بمقاس 13 إنش بدقة عالية. مع العلم أنّ هذا الحاسوب يستهدف بشكل رئيسي طلاب الجامعات والشباب خصوصًا. كما يُساعد هيكل هذا الجهاز الخفيف على حمله بشكل سهل، مع العلم أنّ سهولة حمل الجهاز تُعتبر أولية للمستخدم من دون شك. وهو مناسب كثيرًا للشباب خلال التنقّل.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الجهاز سيتوافر بطرازين الأول سيعمل بمعالج الجيل الثامن من إنتل Core i5 مع بطاقة رسوميات من إنتل أيضًا UHD Graphics 620 وذاكرة عشوائية 8 جيغابايت وقرص تخزين من نوع NVMe PCIe  بسعة 256 جيجابايت.

أما الثاني سيعمل بمعالج الجيل الثامن من إنتل Core i7، وبطاقة رسوميات منفصلة من إنفيديا Nvidia GeForce MX 150، وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وقرص تخزين من نوع NVMe PCIe بسعة 512 جيغابايت.

و يبلغ مقاس شاشة الجهاز الجديد فائق النحافة 13 بوصة، وتساوي دقتها الأصلية 2160×1440 بكسل، وتصل كثافة بكسلاتها إلى 195 بكسل في البوصة...  وتعمل باللمس وتبلغ زاوية المشاهدة فيها 178 درجة، وتظهر 100 في المئة من طيف ألوان  sRGB. كما وصل سطوعها إلى 300 شمعة، وهذا كاف لجعلها واضحة حتى تحت أشعة الشمس. الألوان فيها جميلة ونابضة بالحياة حتى عند تخفيض درجة سطوعها.

يحيط بالشاشة إطار أسود بعرض 4.4 مم من الجانبين الأيسر والأيمن، إلا أن الإطار يتوسع قليلًا في الجانب العلوي ليمنح مكانًا لكاميرا بدقة ميجابكسل واحد. وللحاسوب النقال الجديد نسبة شاشة إلى الجسم تبلغ 88%. الأمر الذي من شأنه أن يقدم لك تجربة مشاهدة واسعة من الحافة إلى الحافة.

تمتد لوحة مفاتيح الجهاز MateBook  على عرضه كاملًا وأزرارها كبيرة وواضحة يصل التباعد بينها إلى 1.2 ملم، ما يقدم تجربة إدخال رائعة، وهي مزودة بإضاءة خلفية بيضاء لها مستويين من السطوع لإلقاء الضوء على كل حرف ورقم ورمز . لا تتضمن لوحة المفاتيح لوحة أرقام منفصلة، لكنك ستجد فيها إمكانية التحكم بالسطوع والإضاءة الخلفية والوسائط على مفاتيح الوظائف. ما يُميزّ لوحة اللمس إذًا في MateBook 13  أنّها سريعة الاستجابة وسلسة وهي توفر ساحة أكبر لتحريك المؤشر عبر الشاشة كاملة دون رفع الإصبع.

يعتمد هذا الحاسوب النقال على بطاقة الرسوميات GeForce MX 150 وهي مزودة بذاكرة فيديو مخصصة بسعة 2 جيجابايت من نوع GDDR5، وهي جيدة لتحرير الفيديو والصور والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.

ويضاف إلى ذلك أن بطاقة الرسوميات GeForce MX 150 قادرة على توليد معدل عال من الإطارات ما يمكنها من تعزيز تجربة ممارسة الألعاب. و تبلغ قدرة بطارية الجهاز 41.7 واط ساعي، ما يمنحك 7 ساعات متواصلة من التشغيل دون الحاجة إلى شحنها.

قدمت هواوي مع الجهاز HUAWEI MateBook 13، تطبيقًا يدعى HUAWEI OneHop لنقل الملفات حتى الكبيرة بين الحاسوب والهاتف الذكي، فهو يتيح  نقل ملفات الفيديو والصور من الهاتف إلى الحاسوب بضغطة واحدة، فيتيح نقل ما يصل إلى 500 صورة خلال دقيقة واحدة، أو نقل ملف فيديو بحجم جيغابايت واحد خلال 35 ثانية فقط.

وبما أنّ هواوي تحتل المرتبة الثانية على صعيد بائعي الهواتف الذكية في العالم، استطاعت هواوي أن تخلق صورة قوية لعلامتها التجارية فإثبتت حضورها على مستوى العالم. ومن الطبيعي أن تضمن قوة علامة Huawei التجارية دخولها السلس إلى سوق أجهزة الحواسيب، فإنّ التزامها بالبحث والتطوير يضمن احتفاظ الشرك بمكانتها حتّى في سوق الحواسيب المحمولة.

السعر

يصل سعر الحاسوب النقال MateBook 13 بنسخته الرمادية والمزودة بمعالج Intel      Core i7-8565U  الجيل الثامن مع سعة تخزين بتقنية الحالة الثابتة تبلغ 512 جيجابايت إلى حوالى 3999 درهمًا. بينما يبلغ سعر النسخة الثانية (لون فضي) المزودة بمعالج Intel Core i5 8265U مع سعة تخزين بتقنية الحالة الثابتة تبلغ 256 جيغابايت حوالى 2999 درهمًا.

وتتضمن كل من النسختين ذاكرة رام بسعة 8 جيغابايت، وبطاقة رسوميات Intel UHD Graphics 620، وبطارية بقدرة 42 واط ساعي تمد الجهاز بالطاقة لمدة 9.6 من تشغيل الفيديو، وتدعم تقنية الشحن السريع. الجهاز مزود أيضًا بمايكروفونين وسماعتين مزودتين بتقنية دولبي أتموس، وتقدم هواوي ضمانًا لمدة 12 شهرًا لكل من الطرازين.