"هواوي" تحقق نموًا هائلًا في أعمال العام 2018 رغم التحديات الكثيرة

أعلنت "هواوي" عن التقرير السنوي لنتائجها المالية للعام 2018 والذي أفاد بمواصلة تحقيقها لمعدلات مرتفعة في نمو أعمالها لعام 2018 على الرغم من المصاعب التي واجهتها الشركة في نهاية العام ذاته والحملة التي تقودها ضدها الولايات المتحدة الأمريكية. إذ وصلت إيرادات مبيعاتها إلى 105.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة سنوية قدرها 19.5%، ووصل صافي أرباحها إلى 8.7 مليار دولار أمريكي، مسجلةً بذلك زيادة سنوية بمقدار 25.1%.

البحث والتطوير وبراءات الإختراع

يشير التقرير إلى أنّ "هواوي" استثمرت في العام  2018 فقط 14.9 مليار دولار أمريكي (بما يعادل 14.1% من إيرادات مبيعاتها) في مجال البحث والتطوير. لتحتل بذلك المرتبة الخامسة عالمياً على مؤشر الإنفاق على البحث والتطوير الصناعي التابع للاتحاد الأوروبي. وعلى مدار السنوات العشر الماضية، بلغ إنفاق "هواوي" على البحث والتطوير أكثر من  70.5 مليار دولار أمريكي. ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، قدمت هواوي  5405طلب براءة اختراع إلى هذه المنظمة في عام 2018، لتحتل المرتبة الأولى بين جميع الشركات على مستوى العالم في هذا الصدد.

وبمناسبة صدور تقريرها السنوي، قال غاو بينغ، رئيس مجلس إدارة شركة هواوي بالتناوب: "تتخلل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يوماً بعد يوم بسرعة كبيرة في جميع القطاعات والصناعات، ما يؤدي إلى تحفيز مزيد من مزايا التحوّل الرقمي الذكي وخلق قوة تزيد من  نمو الاقتصاد الرقمي العالمي. ومن خلال الاستثمار المكثف في ابتكار ات الجيل الخامس  والتوسع بالقيام بمزيد من التطبيقات التجارية المتطورة، تتعهّد هواوي ببناء أفضل شبكات الاتصال في العالم. وستواصل الالتزام بجميع المعايير ذات الصلة لإنشاء منتجات متطورة وآمنة وجديرة بالثقة وتتمتع بالجودة والكفاءة الأفضل. وبينما نعمل على تحقيق هذا الهدف، نؤكد بوضوح بأنّ الأمن السيبراني وحماية خصوصية المستخدم من أهم أولوياتنا، ونحن على ثقة من أنّ الشركات التي تختار العمل مع هواوي ستكون الأكثر تنافسية في عصر الجيل الخامس، وسيكون المجال مفتوحاً أمام الدول التي تختار العمل مع هواوي لاكتساب ميزة التقدم والنمو في الاقتصاد الرقمي".

وأضاف غاو: "سنفعل كل ما في وسعنا لتقليص أثر الإلهاءات الخارجية وتحسين أنظمة الإدارة والوصول نحو أهدافنا الإستراتيجية التي تضع مصلحة عملائنا في المقدمة. وسنستمر بالعمل على ضمان استدامة أعمالنا بالتماشي مع بناء نظام ايكولوجي مفتوح ومرن تتعاون فيه جميع الأطراف للتقدم معاً وحصد الثمار المشتركة. بالإضافة لذلك، سنواصل قيادة عمليات التحول في الأطر التنظيمية لشركتنا لرفع سقف الإلهام في مختلف قطاعات الشركة".

أحدث الحلول على صعيد الشبكات

وعلى صعيد مجال الشبكات، أطلقت "هواوي" في 2018 أحدث حلولها من شبكات الجيل الخامس وشبكة سوفت كوم للذكاء الاصطناعي المتطورة (SoftCOM AI)، مع التركيز على سهولة الاستخدام والصيانة. كما شهد عام 2018 أيضاً مواصلة الابتكار في مجالات عدّة مثل حزمة التردد فائقة السرعة وإنترنت الأشياء، مما يساعد شركات الاتصالات على اغتنام فرص النمو الجديدة. وقد بلغت  إيرادات مجموعة هواوي كارير لشبكات الاتصالات حوالى  43.2 مليار دولار أمريكي، وهو رقم قريب جداً  مقارنة بإيرادات العام السابق، على الرغم من كافة التحديات التي واجهتها الشركة في مجال الشبكات في العالم 2018.

هواوي تدفع عمليات التحوّل الرقمي

أما في قطاع المشاريع والمؤسسات، واصلت "هواوي" توفير الحلول السحابية والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وغيرها من التقنيات المستخدمة في مراكز البيانات وأنظمة التخزين الذكية والواي فاي. ومن خلال دمج هذه التقنيات في منصتها الرقمية، ساهمت "هواوي" في تسهيل بناء المدن الذكية والمدن الآمنة، وساعدت في دفع عمليات التحوّل الرقمي لعملائها في قطاعات المال والنقل والطاقة. وتجسد ذلك من خلال اختيار 211 شركة من أكبر شركات العالم المصنفة على قوائم فورتشن غلوبال 500 لشركة "هواوي" لتكون شريكهم الرسمي للتحول الرقمي. وبلغت إيرادات مجموعة هواوي إنتربرايز لقطاع المشاريع والمؤسسات 10.9 مليار دولار أمريكي في 2018، مسجلة بذلك زيادة سنوية بنسبة 23.8 %.

وفي مجال التقنيات السحابية، أطلقت "هواوي" 160 خدمة سحابية و140 من أحدث الحلول السحابية في العالم، وعملت مع شركائها وشبكات التوزيع لخدمة العملاء في مختلف أنحاء العالم من خلال إنشاء 40 موقع تتواجد في 23  منطقة حول العالم. وقامت "هواوي" بتوسعة قائمة شركائها لتصل لأكثر من 6000  شريك في هذا المجال، وتجري دراسات مكثفة لإمكانية استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي في أكثر من 200  مشروع في 10  قطاعات رئيسية.

سوق الهواتف الذكيّة

أمّا بالنسبة لأجهزة المستهلك، نجحت "هواوي" زيادة حصتها في السوق العالمي للهواتف الذكية ذات المواصفات والجودة العالية وتعزيز مكانة أجهزتها المتطورة في شتى أسواق العالم. كما حققت مزيداً من الخطوات الناجحة في مجال بناء نظام إيكولوجي ذكي لجميع سيناريوهات المستخدم. وفي عام 2018، وصلت إيرادات مبيعات مجموعة هواوي كونسيومر لأجهزة المستهلك إلى 51.3  مليار دولار أمريكي، مسجلة بذلك زيادة سنوية بنسبة 45.1%.

والجدير بالذكر أنّ البيانات المالية الواردة في التقرير السنوي لعام 2018 يتم مراجعتها وتدقيقها من طرف مستقل ومتخصص هو شركة كيه بي إم جي (KPMG).