مخاطر العالم الرقمي

تسلّل إلكتروني وتحديث لبرمجيات خبيثة

تقرير جديد أصدرته شركة كاسبرسكي تعلن فيه إنّ الجهة التخريبيّة المعروفة باسم Cloud Atlas أجرت تحديثات مهمة على ترسانتها من التّهديدات الإلكترونيّة المستمرة المتقدّمة، بإضافة أدوات جديدة تسمح لها بتجنّب الاكتشاف من قِبل مؤشرات الاختراق العاديّة. وقد اكتُشِف وجود سلسلة من الإصابات بالأدوات التخريبيّة المحدثّة هذه لدى منشآت مختلفة في أوروبا الشرقيّة، وآسيا الوسطى، وروسيا.

إقرأ المزيد

رسائل البريد الالكتروني: استغلال وهجمات احتياليّة

وجد باحثون في كاسبرسكي نمواً في استخدام أساليب إرسال رسائل البريد الإلكتروني العشوائية غير المرغوب فيها ورسائل التصيدن كما يزداد استغلال مخربي الإنترنت للنّماذج الإلكترونية الخاصّة بالتّسجيل والاشتراك والملحوظات، الموجودة على مواقع الويب، لإدراج محتوى الرسائل العشوائية أو روابط للتصيد في رسائل التأكيد الإلكترونية التي ترد المستخدمين من شركات شهيرة بعد ملء النماذج الإلكترونية على مواقعها.

إقرأ المزيد

إرتفاع معدّل هجمات حجب الخدمة الموزّعة لعام 2019

ارتفع في الرّبع الثاني من العام 2019 إجمالي عدد هجمات حجب الخدمة الموزّعة (DDoS) بنسبة 18% مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2018. ولقد أظهرت الهجمات التي تستهدف مستوى التّطبيقات، والتي يصعب تنظيمها والحماية منها، نمواً ملحوظاً، فارتفع مقدارها بنحو الثلث ما يعادل لـ32% مقارنةً بالربع الثاني من 2018. نتيجة لذلك، فإنها تشكّل الآن ما يقرب من نصف (46%) جميع الهجمات التي تمنعها خدمة كاسبرسكي للحماية من هجمات حجب الخدمة (Kaspersky DDoS Protection).

إقرأ المزيد

الطائرات بدون طيّار: ضعفٌ أمني بتبعات خطرة

شهدت السنوات الماضية نموًا هائلًا في قطاع الطائرات من دون طيّار أو ما يُعرف بالـ Drones. فتحوّلت هذه التقنيّة إلى معدات واسعة الانتشار في جميع أنحاء العالم. وتنوعت استخداماتها كثيرًا لتبدأ بالتقاط الصور الجوية، المسح، الأغراض العسكرية... وصولًا إلى تسليم وتوصيل البضائع والمراقبة والهجوم بعد تحديد الأهداف. انطلاقًا من هنا، وفي ظل اكتساب عالم الطائرات من دون طيّار هذه الأهمية الكبيرة هناك ثغرات أمنية كبيرة في هذه الطائرات التي قد تكون مُدمرة في كثيرة من الأحيان. إذ للقراصنة قدرة على اختراقها والقيام بالتالي بأعمال تخريبية في هذا العالم المتصل الذي تسيطر عليه انترنت الأشياء.

إقرأ المزيد

شبح الإختراق يُهدّد قطاع السيارات الذكية

يتخلل عالم التكنولوجيا والتقنية الواسع بمختلف فروعه ومجالاته العديد من المخاطر الأمنية في ظل زيادة قدرة القراصنة على الاختراق من جهة وتطوّر أسلحتهم وتقنياتهم من الجهة الأخرى. من هنا، ليس عالم السيارات الذكية (الكهربائية والذاتية القيادة...) بعيدًا عن مخاطر العالم الرقمي وعن خطر الاختراق أيضًا. إذ ينتشر في أوساط الباحثين والمتخصصين الكثير من التصوّرات المخيفة لقدرة القراصنة على اختراق أنظمة هذه السيارات والتحكم بها والقيام بالتالي بأعمال تخريبية. لذلك لم يأت ازدياد موضوع أمان تكنولوجيا المعلومات في مجال السيارات بالصدفة على الإطلاق، فالجميع لمس خطورة هذا القطاع "الحلم".

إقرأ المزيد

أجهزة إنترنت الأشياء: مخاوف مشروعة على صعيد الخصوصية والأمن

الماضية ارتفاعًا هائلًا في عدد الأجهزة المتصلة والشبكية. لكن على الرغم من هذه الفرص، هناك من دون شك جانب أكثر سوادًا لانترنت الأشياء والأجهزة المتصلة. فهذه الفورة في أجهزة إنترنت الأشياء ضمن بيئة غير محمية، تطرح تحديات أمنية حساسة لا يُستهان بها على الإطلاق. فشركات الأمن تُطلق تحذيرات دائمة من هشاشة أمن الأجهزة المتصلة بالشبكة وخطورة تعرّضها للقرصنة بسهولة. مع العلم أنّه من الواضح أيضًا بروز تخوّف فعلي لدى المستهلكين من هذه الأجهزة المتصلة التي بنظرهم تقتحم خصوصيتهم وتعرضها بالتالي لخطر الاختراق.

إقرأ المزيد

التبني الرقمي والأمن السيبراني: من أهم التحديات التي تواجه الشركات في الشرق الأوسط

 نحو 66% من كبار المديرين التنفيذيين في الشرق الأوسط، يعتبرون أن التبني الرقمي والأمن السيبراني يشكّلان أكبر التحديّات التي يواجهها رجال الأعمال، وفقًا لاستطلاع دولي أجري لرجال الأعمال العاملين في الشرق الأوسط.

إقرأ المزيد

تقنيّات التعرّف على الوجه: علامات استفهام مُقلقة

تُطرح علامات استفهام عدة حول الكثير من التقنيات الجديدة والمواضيع التكنولوجية، فتنقسم الآراء حولها بين مؤيد لها ومعارض في الأوساط التكنولوجية. وتُعتبر تقنيات التعرف على الوجه أحد هذه المواضيع الجدلية بامتياز. إذ تتعاظم المخاوف العالمية في ما يخص خلفيات هذه التقنية ومخاطرها على أمن الأفراد على أكثر من صعيد. من هنا، ما الجديد في هذا الأمر وكيف ينظر المختصون الآن إلى هذه التقنية؟

إقرأ المزيد

جارتنر: 7 توجهات تطغى على مشهد أمن وإدارة المخاطر للعام 2019

استعرضت "جارتنر" أبرز التّوجهات التي تطغى على مشهد أمن وإدارة المخاطر والتي ستؤثّر على مدراء أمن المعلومات خلال العام 2019. حيث أشارت  إلى عدم رغبة المؤسسات  في التّعرض لمخاطر السّلامة التي قد تفضي إلى إصابات أو وفيّات بين الجمهور أو المسافرين أو قوى العمل، و على استعدادها لتقبل مخاطر قد تسفر عن خسائر ماليّة. كما ستحتمل المؤسسّة التّعرض فقط لهوامش منخفضة ومتوسّطة من المخاطر لدى الوفاء بالأداء التشغيلي وموثوقيّة الشّبكة وسعتها وحالة الأصول.

إقرأ المزيد

Page 1 of 9