"ألفا" و"نوكيا" تُطلقان تقنية 4.5G Pro كخطوة إضافية نحو الوصول إلى تقنية الجيل الخامس

ستعمل كل من شركة نوكيا وألفا بإدارة أوراسكوم للاتصالات على نشر تقنية  الـ 4.5G Pro باستخدام منصة Nokia AirScale 5G-ready radio  بعد الاختبار الأخير للتقنية وإثبات نجاحها. وستُمكّن هذه الخطوة شركة "ألفا" من تعريف مُشتركيها على سرعة تقنية شبكة جيجابت Gigabit LTE.

وتأتي عملية النشر هذه بعد مُذكّرة التفاهم التي تم توقيعها في مؤتمر الجوّال العالمي عام 2018 (MWC 2018). فتُعتبر خطوة مهمة جدًا لشركة "ألفا" من أجل تحضير شبكتها لتقديم أفضل خدمات الجيل الخامس (5G) المُبتكرة لمُشتركي "ألفا".

من هنا، سيسمح هذا النوع من السرعة العالية ذات النطاق العريض من استمتاع المُستخدم بالتطبيقات والخدمات المُختلفة، مثل خدمات الصحة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني وفيديوهات عالية الوضوح... بالإضافة إلى توفّر إمكانية دعم ملايين الأجهزة الذكية المُتصلة لإنترنت الأشياء (IOT) والمدن الذكية.

 وستسمح هذه التقنيّة الجديدة بتوفير الكثير من الفرص والإمكانيات التي تتمتع بأهمية عالية للمُشغلين، الذين يواجهون طلبًا متواصلًا وكبيرًا على الخدمات التي تعتمد على البيانات والتحضير لظهور شبكات وخدمات 5G.

وقد حددت "نوكيا" مسارًا واضحًا للوصول إلى الجيل الخامس من خلال 4.5G Pro و 4.9G. مع العلم أنّ الشركة كانت قد أعلنت عام 2016 عن كل من 4.5G Pro و 4.9G لتمكين المُشغلين كشركة "ألفا" من تلبية طلبات مُشتركيها المُتزايدة على البيانات.

في هذا السياق، قال المهندس مروان الحايك، رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومُديرها العام: "الطريق إلى الجيل الخامس بدأ منذ وقت طويل في لبنان مع إطلاق أول شبكة 4.5G في البلاد من قبل "ألفا". ونستمر في هذا المسار التطوري نحو نشر أول شبكة 5G في البلد، والمخطط لها في عام 2019 من خلال نشر  الـ 4.5G Pro مع شريكنا نوكيا. ويحافظ هذا النشر على مكانتنا في قيادة مجال الاتصالات ويعزز أرضية خدمات إنترنت الأشياء في نهاية المطاف للمدن الذكية في البلاد ".

أمّا روجيه غُريّب، رئيس قسم الزبائن لغرب الشرق الاوسط في "نوكيا" فأكد: "يُسعدنا أن نواصل دعم "ألفا" للتحرّك بسرعة نحو تقنيات الجيل الخامس  وتوفير خدمات جوّال عالية الجودة وواسعة النطاق. ويُؤكد هذا النشر إلتزامنا بتحديث البنية التحتية لشبكة "ألفا" باستخدام أحدث تقنيات "نوكيا".