السعودية تستضيف اجتماع طاولة مستديرة حول "إدارة موارد الإنترنت في البلدان العربية"

عقد مركز تنسيق شبكات بروتوكول الإنترنت الأوروبية "رايب إن سي سي" إجتماع طاولة مُستديرة في المملكة العربية السعودية التي استضافتها هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (CITC) في المملكة.  وركز هذا الإجتماع على الفرص والتحديات الحالية في منطقة الشرق الأوسط المرتبطة بإدارة موارد الإنترنت، بما في ذلك الإتجاهات الجديدة والإحصاءات والتطورات الأخيرة الحاصلة في المنطقة.

وافتتح الدكتور عبد العزيز الرويس، مُحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية إلى جانب  بول ريندك مُدير العلاقات الخارجية في RIPE NCC هذا الإجتماع، تحت عنوان "إدارة موارد الإنترنت في البلدان العربية"

وانطلقت المُناقشة باستعراض ومراجعة أبرز نقاط هذا التعاون وأبرز نتائج اجتماع الطاولة المستديرة الذي حصل في البحرين عام 2017.

في هذا السياق قال الدكتور عبد العزيز الرويس، مُحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية: "تبقى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ملتزمة بمبدأ تعزيز مشاركة الجهات الحكومية  في المناقشات المتعلقة بموارد الإنترنت".

وأكد  في سياق حديثه أنّ المملكة العربية السعودية حريصة جدًا على الإستفادة من مُختلف التطورات في قطاع الإنترنت لتسريع النمو والتنويع المُستمر للاقتصاد في المملكة وفي المنطقة على حد سواء.

أمّا بول ريندك، مُدير العلاقات الخارجية في RIPE NCC فأكد على الإلتزام التام في العمل مع أصحاب المصالح في الدول العربية لمُساعدتهم على تطوير قطاعات الإنترنت لديهم.

وانطلاقًا من هنا، أضاف: "تُعتبر هذه الاجتماعات منصة مثالية للتعامل مع بعض التحديات الملحة التي تواجه عملية مشاركة المعلومات وأمن الإنترنت في هذا الوقت".

وخلال الإجتماع قامت منظمة RIPE NCC بشرح كيفية الاستفادة من الفرص التي تأتي من قطاع الإنترنت المتنامي والأنظمة الذكية. وشرحت بالتفصيل كيفية وطرق عمل هذه المجموعة مع المنظمين في المنطقة لتعزيز التنمية وعمليات التطوّر.

كما تم التطرّق إلى موضوع اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) التي صدرت عن الإتحاد الأوروبي مؤخرًا. إذ يُعتبر قانون الخصوصية هذا بمثابة نوع من الحماية المُحيطة بالبيانات الشخصية لمواطني الإتحاد الأوروبي والمقيمين فيه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ من بين الدول المُشاركة في الاجتماع كانت المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، العراق، الكويت، اليمن ومصر.