الإتحاد الدولي للاتصالات: نسبة مستخدمي الانترنت حول العالم تخطت للمرة الأولى نصف البشرية

أعلن التقرير الأخير للإتحاد الدولي للاتصالات وهو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن أنّ أكثر من نصف سكان العالم (51.2%) سيكونون من مُستخدمي الانترنت في نهاية عام 2018. أي سيبلغ عدد الأشخاص الذين سيستخدمون الانترنت في العالم بحلول نهاية العام الحالي قُرابة 3.9 مليار شخص.

في هذا السياق قال هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات: "إنّ تخطّي عتبة الـ 50% من مُستخدمي الانترنت في العالم يُمثل خطوة مهمة جدًا نحو مُجتمع معلومات عالمي. لكن لا يزال الكثير من الأشخاص حول العالم في انتظار أن يحصلوا على منافع الاقتصاد الرقمي".

وأضاف: "من الضروري دعم وتشجيع المزيد من الاستثمارات في القطاعين العام والخاص والعمل على خلق بيئة جيّدة لجذب الاستثمارات... بالإضافة إلى دعم الابتكارات في كل من مجالات التكنولوجيا والأعمال والتجارة كي لا يبقى أحد بلا اتصال على شبكة المعلومات.

أمّا بالنسبة لنسب استخدام الانترنت على صعيد البلدان، فيُظهر هذا التقرير ثبات نسب استخدام الانترنت في البلدان المُتقدمة. فارتفعت هذه النسبة من 51.3% في عام 2005 إلى 80.9% في عام 2018. لكن الازدياد كان كبيرًا في البلدان النامية، فوصلت نسبة مُستخدمي الانترنت حاليًا إلى 45.3% بعد أن كانت 7.7% في عام 2005.

لكن من جهة أخرى، شهدت أفريقيا أكبر معدل نمو، حيث ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت من 2.1% في عام 2005 إلى 24.4% في عام 2018. وسجّل التقرير النمو الأدنى في أوروبا والأميركيتين على صعيد مُستخدمي الانترنت. كما من المتُوقّع أن تستخدم 71.3% الانترنت في كومنولث الدول المستقلة (CIS)؛ وستبلغ نسب مُستخدمي الانترنت 54.7% في الدول العربية و 47% في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وكان لأعداد مُشتركي الهاتف الثابت حصة في هذا التقرير، إذ بيّن استمرار تراجع عدد مُشتركي الهواتف الثابتة ليصل في عام 2018 إلى 12.4% من سكان العالم. في وقتٍ أصبح عدد الاشتراكات بشبكة الهاتف المحمول يفوق حالياً عدد سكان العالم. مع العلم أنّ النمو في شبكة الهاتف المحمول في السنوات الخمس الأخيرة إلى بلدانٍ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا.

وهناك نوع من النمو المستمر في تسجيل الوصول إلى خدمات النطاق العريض. كما سجّل التقرير ارتفاعًا هائلًا في نسبة مشتركي خدمات الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة، فوصلت هذه النسبة حاليًا إلى 69.3%. وذكر التقرير أن عدد الاشتراكات في خدمات الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة بلغ في الوقت الحالي 5.3 مليارات حول العالم.

أمّا بالنسبة لتغطية شبكة الجوال، فإنّ حوالى 96% من سكان العالم يعيشون مع شبكات خلوية بمُتناول اليد. وعلاوة على ذلك، بات يتمتّع حوالى 90% من سكان العالم بإمكانية الوصول إلى الإنترنت من خلال شبكة الجيل الثالث أو شبكات ذات سرعة أعلى.

من جهة أخرى، يُقدّر تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات أنّ ما يُقارب نصف الأسر والمنازل في عام 2018 تملك جهاز كومبيوتر واحد على الأقل. وبات يكتسب الوصول إلى الانترنت في المنزل قوّة فعلية، إذ يُظهر التقرير أنّ حوالى 60% من الأسر والمنازل تتمتّع بإمكانية الوصول إلى الإنترنت في المنازل، مُقارنة بنسبة أقل من 20% في عام 2005.