دو تُطلق تقنية "البلوك تشين" كحلِ رائدِ لتحسين الرعاية الصحية في الإمارات

أطلقت "دو"، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، أحدث ابتكارات منصتها الرائدة "بلوك تشين كخدمة (BPaaS) " وذلك بالتعاون مع شركة "دونور هيلث تيك" الوطنية (Dhonor HealthTech) المتخصصة بتطوير حلول عالمية قائمة على تقنية بلوك تشين في مجال خدمات الرعاية الصحية. ويقوم هذا الإبتكار الجديد على تطوير حل هو  الأول من نوعه على مستوى الدولة يقوم على تقنية بلوك تشين ويهدف إلى تعزيز سلامة المرضى وخدمات الرعاية التي يحصلون عليها.

وتأتي هذه الخطوة الأخيرة ضمن إطار جهود "دو" المتواصلة لدعم استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 والتزامها المستمر بالاستفادة من الميزات التي توفرها التكنولوجيا لتحسين مختلف جوانب المجتمع المحلي بما ينسجم مع أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات. وتسعى الشركة من خلال تطوير حالة الاستخدام الجديدة عبر منصتها "بلوك تشين كخدمة" إلى المساهمة بالارتقاء بخدمات الرعاية الصحية من خلال ابتكار حلول عالية المستوى تركز على تعزيز سلامة المرضى وتزويدهم بخدمات رعاية أكثر فعالية وكفاءة.

في هذا السياق، لا تقتصر الفوائد التي تُقدمها تقنية بلوك تشين لقطاعات الأعمال على تمكين مختلف الجهات من مشاركة البيانات عبر شبكة لامركزية فحسب، با تتعداها إلى توفير مستويات أمان عالية وشفافية كبيرة. وبالنسبة لقطاع خدمات الرعاية الصحية، توفر تقنية بلوك تشين إمكانات كبيرة يمكن استغلالها لتطوير نهج شامل يركز على تحسين تجربة المريض مع مزودي خدمات الرعاية الصحية. كما تشمل الفوائد إتاحة المجال أمام المرضى للتواصل بشكل مباشر مع أصحاب المصلحة الرئيسيين والوصول إلى موارد وخدمات الرعاية الصحية والتحقق من الأدوية أيضًا.

وقد تم تصميم الحلول الأخيرة استناداً إلى "منصة بلوك تشين  كخدمة" التي طورتها "دو" وذلك بهدف تحسين عمليات التحقق من البيانات والمعلومات ومدى تطابقها، مما يوفر بدوره المزيد من الشفافية والثقة في قطاع خدمات الرعاية الصحية. وبفضل البيانات غير القابلة للتغيير، يمكن لجميع أصحاب المصلحة الوصول إلى معلومات موثوقة، بما في ذلك منشأ المنتجات الطبية وحالتها وفترة صلاحيتها. وتعتمد الحلول الجديدة على معايير تقنية التواصل قريب المدى NFC tags التي تتيح إمكانية التحقق من البيانات بما في ذلك صلاحية أكياس الدم والأدوية والمنتجات الأخرى عبر سلسلة التوريد الطبية.

وتعمل منصة بلوك تشين كخدمة بمثابة بنية تحتية سحابية للحلول القائمة على تقنية بلوك تشين، حيث يمكنها توفير شبكات خاصة من "بلوك تشين" مع مستوى عالٍ من التخصيص، بالإضافة إلى أمور أخرى متعددة... مع الإشارة إلى أنّ هذه المنصة تدعم  نظامي إيثيريوم (Ethereum) وهايبرليدجر فابريك  (Hyperledger Fabric v1.3).

 

تقنية البلوك تشين ودورها في تحسين خدمات الرعاية الصحية

أمّا تعليقًا على إطلاق الحلول الجديدة، قال جهاد طيارة نائب الرئيس لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لقطاع الأعمال في دو: "نسعى في "دو" إلى البقاء في طليعة الشركات التي تتبنى وتساهم بتطوير الحلول التقنية القائمة على تكنولوجيا بلوك تشين في دولة الإمارات العربية المتحدة. فجاءت منصة "بلوك تشين كخدمة" التي أطلقناها مؤخراً بمثابة استجابة مباشرة لدعم الأهداف الاستراتيحية لرؤية الدولة نحو الانتقال إلى عصر التعاملات الرقمية الآمنة والمعززة".

وأضاف: "توفر هذه المنصة قابلية هائلة للتطوير والتوسع فضلاً عن دورها في خفض التكاليف وضمان مستويات أمان عالية للبيانات الحساسة. وكلنا نعلم أنّ حماية بيانات المرضى تمثل أولوية قصوى في قطاع خدمات الرعاية الصحية، لذلك نحن فخورون بالإعلان عن إطلاق حلولنا الجديدة التي ستساهم في إنقاذ حياة عدد لا يحصى من الناس ورفع مستوى وجودة الرعاية التي يتلقاها المرضى ".

 

تمكين المرضى في دولة الإمارات

ومن جهته، قال وسيم مرعبي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة دونور هيلث تيك: "كلنا ثقة بأن هذا التعاون مع شركة رائدة مثل "دو" عبر منصتها المبتكرة "بلوك تشين كخدمة"، سيساعدنا على تحقيق رؤيتنا الهادفة إلى تمكين المرضى. إن الحاجة إلى التحقق من صحة بيانات المرضى وحالة الأدوية التي يعتمدون عليها يعد أمراً غير قابل للمساومة".

وأكمل: "بالاعتماد على الحلول المتقدمة التي توفرها تقنية بلوك تشين في عملياتنا اليومية، سنتمكن من نقل خدمات الرعاية الصحية إلى مستوى أعلى من حيث الجودة والدقة فضلاً عن المساهمة في رقمنة قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات".

 

حل شامل يركز على سلامة المرضى

ويساهم الحل الجديد في في العمل على مساعدة مزودي خدمات الرعاية الصحية لتعزيز معايير سلامة المرضى من خلال التحقق من الأدوية وأكياس الدم والخدمات الأخرى بالاعتماد على الحالة المرضية، الدواء المناسب، الجرعة المناسبة، المسار العلاجي المناسب والوقت المناسب بالطبع.

وتجدر الإشارة إلى أنّ "دو" كانت قد أطلقت منصة بلوك تشين كخدمة بالتعاون مع شركة "ConsenSys" ، الرائدة في مجال حلول تقنية بلوك تشين وتصميم التطبيقات اللامركزية. حيث تسعى "دو" من خلال تطوير هذه المنصة إلى دعم استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 والتي تهدف إلى الاستفادة من تكنولوجيا البلوك تشين.