إمري غوركان: جهود جبّارة من "تاتش" لتقديم الأفضل للعملاء

قدّم الرئيس التنفيذي لشركة تاتش إمري غوركان عرضاً مفصلاً لأداء شركة تاتش ومسيرتها في لبنان خلال قمة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات في نسختها الثانية عشرة، التي عُقدت برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بوزير الاتصالات محمد شقير.

غوركان أوجز العوامل التي ساهمت في تعزيز الدور الريادي لتاتش في عالم الاتصالات الخلوية، وعلى رأسها انتمائها الى الشركة الأم مجموعة زين التي توفر الخدمات لأكثر من 49 مليون عميل، وهي الرائدة في خمس دول من أصل تسعة، وتحقق أرباحاً تُقدر بنحو 4.4 مليار دولار.

وأعلن غوركان أن تاتش نجحت في أن توفّر أفضل قيمة لأصحاب الشأن ، حيث أنه ومع نهاية العام 2019، سيتم خفض النفقات التشغيليةOPEX  بحدود 20 الى 25%، وزيادة هامش الربح بنحو 12 نقطة مئوية، بموازاة ذلك ستطلق الشركة سلسلة مبادرات من شأنها أن تساهم في تحسين الإيرادات.

وكجزء من برنامجها للتحول الرقمي والابتكار، شرح غوركان كيف طورت تاتش نُظم الإدارة الكلاسيكية لتتمحور باتجاه إنشاء مركز عمليات الخدمات الرقمية “SOC”، حيث أن جودة التجربة “QoE” من وجهة نظر المستهلك، يتم قياسها لكل تطبيق وخدمة. ويتم تصنيف النتائج حسب المقاييس الشخصية الحسية (ممتاز، جيد، مقبول، سيىء، ضعيف) إستناداً الى ملاحظات المستخدم عن جودة وقيمة خدمة معينة، بدلاً من الأرقام التقنية المطلقة. غوركان قدم أيضاً أرقام جودة التجربة   “QoE”الفعلية لخدمات بيانات النطاق الواسع MBB من تاتش، حيث أن 83% من النتائج حالياً صُنفت بالممتازة.

تاتش فازت أيضاً بثلاث جوائز وذلك في 28 آذار المنصرم، حيث تجاوزت بنجاح لافت منافسيها، ونالت جائزة منتج العام 2019 في فئة الاتصالات، وذلك عن كل من باقة الطلاب Student plan وباقات الأعمالBusiness Bundles  وتطبيق تاتش Mobile App. جرى التصويت على الجائزة من قبل الجمهور، وتم التحقق من عملية التصويت من قبل وكالة أبحاث السوق العالمية في لبنان نيلسن.

وشدد غوركان على أهمية الجهود التي تقوم بها تاتش لجهة تمكين النساء، حيث أن 45% من الهيئة الإدارية حالياً في الشركة من النساء، في حين تتطلع الشركة الى أن يصل عدد العاملين في تاتش الى 50 في المئة من النساء ، وحالياً تبلغ هذه النسبة 32% . في حين أن عدد النساء اللواتي يتبوأن مناصب قيادية حالياً تصل نسبتهن الى 25%، والهدف زيادة هذه النسبة الى 35%.

الجيل القادم من تاتش

وفي إطار استراتيجية تاتش للابتكار والرقمنة، يتم التركيز على تطوير النظام البيئي للشركات الناشئة على الصعيد المحلي، وتعزيز مكانة لبنان ليصبح رائداً في مجال الابتكار الرقمي في المنطقة، لاسيما وأن لبنان من الدول الجاذبة للاستثمار في المنطقة. وتحرص تاتش على تحفيز إمكانات رواد الأعمال داخلياً بين العاملين فيها، وفي الوقت نفسه تعمل على المستوى الخارجي مستهدفةً المبدعين ورياديي الأعمال.

وفي هذا الإطار، عرض غوركان لأهمية منصة ZAINIAC وهي منصة إلكترونية مبتكرة للعاملين في مجموعة زين، أُطلقت في العام 2018، تتيح لهم طرح الأفكار المبتكرة، ومشاركة التحديات، والتعاون لتحقيق الأهداف. في المرحلة الأولى من المبادرة  ثلاث أفكار من أصل خمسة التي تم اختيارها من قبل زين كانت من لبنان.

الرئيس التنفيذي لتاتش شرح أمام الحضور أهمية برنامج تاتش للابتكار TIP الذي أُطلق العام الماضي، بحيث يقدم الدعم لست شركات ناشئة كل ستة أشهر وذلك عبر توفير ورش التدريب والإرشاد، ولقد استفادت 12 شركة ناشئة خلال المرحلتين الأولى والثانية من برنامج TIP، في حين بدأت تاتش قبول الطلبات للمرحلة الثالثة.

وفي إطار جهود تاتش لتطوير الاقتصاد الرقمي، دخلت تاتش في شراكة تعاون مع Ecomz للتجارة الإلكترونية، هذه الشراكة ستترجم من خلال حلول للتجارة الإلكترونية على تطبيق تاتش لبيع السلع الرقمية والمادية. كما وتتعاون تاتش مع  Falloundلتوفير باقة بيانات مخصصة لمشتركي باقة الطلاب والتي ستقدم مجاناً لهم في الشهرين الأولين.

وأعلن غوركان أيضاً عن الشراكة مع IOTree وهي المؤسسة الأولى في لبنان التي تستخدم تطبيق  Narrowband IoT (NB-IoT) الذي يوفّر إمكانية اتصال متطورة باستخدام معايير 3GPP NB-IoT.