مزاد غوغل يختار "الفائزين" لبحث أندرويد

أعلنت غوغل عن نتائج المزاد الذي أقامته لايجاد محركات بحث بديلة لمستخدمي أندرويد.

تتشكّل قائمة محركات البحث المتنافسة من أربعة، على أن يتمّ اختيار واحدة منها لاعتمادها. هذا التغيير كان مطلوب من المفوضية الأوروبية التي وجدت استغلال واحتكار من قبل غوغل بربط الهاتف والأجهزة اللوحية الخاصة بها بمحرّكها الخاص. كما أصدرت غوغل غرامة مالية بقيمة 4.34 مليار يورو.

ابتدأً من مارس، سيكون أمام مستخدمي أندرويد أربعة خيارات من المحركات لاستخدام واحد منها على هواتفهم وأجهزتهم اللوحيّة. سيكون DuckDuckGo من بين البدائل المطروحة، بينما سيتمّ عرض Bing من ميكروسوفت كبديل في المملكة المتحدة ققط. أما غوغل سيكون دوماً ضمن القائمة.

ستظهر محركات أخرى للمستخدمين من بينها: GMX, Info.com, Qwant, Yandex and PrivacyWall.

كما ستختلف محركات البحث المعروضة من بلد إلى آخر في الاتحاد الاوروبي ، إنما طريقة العمل هي نفسها، حيث يخبر كل محرّك بحث منافس لغوغل بالمبلغ الذي تريد دفع. ليتمّ عرض أعلى ثلاثة مزايدين للمستخدمين.

للاشارة، سيُعاد المزاد لأربعة اشهر. وبحسب الرئيس التنفيذي، كريستيان كرول:" نعتقد أن هذا المزاد يتعارض مع قرار المفوضية الأوروبية الصادر في يوليو 2018. ويستحق مستخدمو الانترنت حرية الاختيار من بين محركات البحث التي يستخدمونها  واستجابة غوغل لهذا المزاد هو اهانة لحقنا في الانترنت المجاني."