مخاطر العالم الرقمي

سيري: تنفيذ للأوامر، وتجسّس على المكالمات

لم يعد اختيار الهاتف المحمول مسألة سهلة، فأصبحت الشركات المصممة للهواتف الذكيّة تسعى بجهد الى جذب المستخدم نحوها بأي ثمن كان. الأشكال المختلفة والخدمات المتنوعّة، كلّها عناصر تجاريّة بامتياز تتسابق شركات الاتصالات على تأمينها والتي تؤمّن من خلالها عائدات باهظة تجنيها سنوياً. وبما أن عصر التكنولوجيا في طريقه نحو التطوّر من دون توقّف، ها نحن نشهد يوميًّا على اصدارات وخدمات جديدة لم تكن في الحسبان.

شرائح الهواتف وخطر الاختراق

بحسب شركة "أدابتيف موبايل" المتخصّصة في الأمن الرقمي، فإن شريحة الهاتف تشكل خطرا أكبر من البرامج التجسسية المثبتة على الجهاز حيث تتيح هذه الأخيرة ثغرة أو ما يُعرف بـ "سيم جاكر"، تسمح القيام بعمليات تجسس على الجهاز من قبل شركة لم يكشف عن اسمها، وفق ما نقل موقع "إنغادجت" التقني.

تسلّل إلكتروني وتحديث لبرمجيات خبيثة

تقرير جديد أصدرته شركة كاسبرسكي تعلن فيه إنّ الجهة التخريبيّة المعروفة باسم Cloud Atlas أجرت تحديثات مهمة على ترسانتها من التّهديدات الإلكترونيّة المستمرة المتقدّمة، بإضافة أدوات جديدة تسمح لها بتجنّب الاكتشاف من قِبل مؤشرات الاختراق العاديّة. وقد اكتُشِف وجود سلسلة من الإصابات بالأدوات التخريبيّة المحدثّة هذه لدى منشآت مختلفة في أوروبا الشرقيّة، وآسيا الوسطى، وروسيا.

كاميرات ويب بثغرات أمنية من أمازون

كاميرا ويب، شاشات أطفال وكاميرات مراقبة منزلية بعيوب أمنية كبيرة تقوم شركة أمازون بالترويج لها، حيث  يمكن استخدام هذه الأخيرة للتجسس على عملائها، وذلك وفقًا لمجموعة حماية المستهلك البريطانية، Which.

41% من المستخدمين يعتمدون على أنظمة تشغيل فقدت الدعم

ما زال نحو 41% من المستخدمين يعتمدون في أجهزتهم المكتبية على أنظمة تشغيل قديمة؛ إما غير مدعومة أو تقترب من نهاية دعمها التشغيلي:  أنظمة ويندوز إكس بي، وويندوز 7، وذلك على الرغم من توفّر الإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل هذه. بينما هناك نحو  40% من الشركات الصغيرة جدًا، و48% من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات تعتمد على هذه الأنظمة، ما يجعلها عُرضة لمخاطر أمنية عالية.

رسائل البريد الالكتروني: استغلال وهجمات احتياليّة

وجد باحثون في كاسبرسكي نمواً في استخدام أساليب إرسال رسائل البريد الإلكتروني العشوائية غير المرغوب فيها ورسائل التصيدن كما يزداد استغلال مخربي الإنترنت للنّماذج الإلكترونية الخاصّة بالتّسجيل والاشتراك والملحوظات، الموجودة على مواقع الويب، لإدراج محتوى الرسائل العشوائية أو روابط للتصيد في رسائل التأكيد الإلكترونية التي ترد المستخدمين من شركات شهيرة بعد ملء النماذج الإلكترونية على مواقعها.

احذروا ثغرة إنترنت إكسبلورر

حذرت شركة "مايكروسوفت" مستخدمي "إكسبلورر" من ثغرة أمنية خطيرة في متصفحها، تمكّن مخترقي الأنظمة من السيطرة على أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم البرنامج.

برمجيّة خبيثة تُدمّر أي حاسوب

كشفت وكالة سبوتنيك الروسية عن نوع جديد من الهجمات التي يتعرّض إليها  المستخدمون، وهي عبارة عن برمجية خبيثة  تدمّر أي حاسوب بظرف دقائق وبكبسة زر واحدة.

إرتفاع معدّل هجمات حجب الخدمة الموزّعة لعام 2019

ارتفع في الرّبع الثاني من العام 2019 إجمالي عدد هجمات حجب الخدمة الموزّعة (DDoS) بنسبة 18% مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2018. ولقد أظهرت الهجمات التي تستهدف مستوى التّطبيقات، والتي يصعب تنظيمها والحماية منها، نمواً ملحوظاً، فارتفع مقدارها بنحو الثلث ما يعادل لـ32% مقارنةً بالربع الثاني من 2018. نتيجة لذلك، فإنها تشكّل الآن ما يقرب من نصف (46%) جميع الهجمات التي تمنعها خدمة كاسبرسكي للحماية من هجمات حجب الخدمة (Kaspersky DDoS Protection).